هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعجاز والبيان في لغة القرآن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الإعجاز والبيان في لغة القرآن User200
المشاركات : 677

الإعجاز والبيان في لغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز والبيان في لغة القرآن   الإعجاز والبيان في لغة القرآن Emptyالأربعاء 20 فبراير 2008, 1:47 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله منزل القرآن , المُعجَز بالبيانِ , وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد الذي بلغّه باللفظِ والمعاني .. تلك السور التي حُفِظت في القلوب وأشغلت العقل البياني , فصارت أحرى للتدبرِ والتأملِ.

لم يأتِ دين من الأديان بمعجزة خالدة كما أتى الدين الإسلامي بالقرآن الكريم.

فيربي القرآن فينا الصلاح والإستقامة , وتحمِلنا بلاغاته إلى التفكر بروعة المعنى وإيجازه وإعجازه البياني واللغوي في التركيب والتصوير , في الحث والترغيب , في النهي والترهيب.

يقول عزّ و جل في سورة الإسراء(قل لئِن اجتمعتِ الإنسُ والجنُّ على أنْ يأْتُواْ بِمِثلِ هَذا القُرءانِ لا يأتون بمثلِهِ وَلو كَانَ بعضُهُم لِبعضٍ ظهيراً)

ولأننا في شهرِ القرآن , رأينا أن ننهل من هذا المنهل العذبِ البليغ , نمضي وإياكم في رحلة روحانية بعمق روحانية رمضان المبارك .

سنكونُ وإياكم على مائدة لذيذة كل ثلاثةِ أيام , نحن على موعِدٍ نُطعِم القلب والروح بها ,ونروي الفِكر بتدبر الصور البلاغية لما هو معينٌ لتدبر المعنى ... وأنعِم به من جليسٍ لنا ولكم في هذا الشهرِ المبارك.

لامانع من إضافاتكم بشرط ذكر المصدر في استعراض البيان والبلاغة


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 20 فبراير 2008, 1:49 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banatwebas.mam9.com
Admin
Admin
Admin


الإعجاز والبيان في لغة القرآن User200
المشاركات : 677

الإعجاز والبيان في لغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز والبيان في لغة القرآن   الإعجاز والبيان في لغة القرآن Emptyالأربعاء 20 فبراير 2008, 1:52 pm



يقول الجرجاني رحمه الله في مؤلَّفِه (أسرار البلاغة)

اعلم أن الكلام هو الذي يُعطي العلومَ منازلها، ويبيّن مراتبها، ويكشفُ عن صُوَرها، ويجني صنوفَ ثَمَرها، ويدلُّ على سرائرها، ويُبْرِزُ مكنون ضمائرها، وبه أبان اللّه تعالى الإنسان من سائر الحيوان، ونبّه فيه على عِظَم الامتنان، فقال عزّ من قائل: "الرَّحْمَنُ عَلَّمَ القُرْآنَ، خَلَقَ الإنْسَانَ، عَلَّمَهُ البَيَانَ" "الرحمن1-4"، فلولاه لم تكن لتتعدَّى فوائدُ العلمِ عالِمَه، ولا صحَّ من العاقل أن يَفْتُق عن أزاهير العقلِ كمائمه، ولتعطَّلَت قُوَى الخواطر والأفكار من معانيها، واستوَتِ القضيّة في مَوْجُودَها وفانيها، نَعمْ، ولوقع الحيُّ الحسَّاس في مرتبةِ الجماد، ولكان الإدراك كالذي ينافيه من الأضداد، ولبقيتِ القلوب مُقْفَلةً تَتَصَوَّنُ على ودائعها، والمعاني مَسْجُونَةً في مواضعها، ولصارت القرائح عن تصرُّفها معقولةً، والأذْهان عن سلطانها معزولةً، ولما عُرف كفرٌ من إيمان، وإساءة من إحسان، ولما ظهر فرقٌ بين مدح وتزيين، وذمّ وتهجين، ثم إنّ الوصف الخاصَّ به، والمعنى المثبِتَ لنسبه، أنه يريك المعلومات بأوصافها التي وجدها العلم عليها، ويقرِّر كيفياتها التي تتناولها المعرفةُ إذا سَمَتْ إليها، وإذا كان هذا الوصفُ مقوِّمَ ذاته وأخصَّ صِفاته، كان أشرف أنواعه ما كان فيه أجلى وأظهر، وبه أولى وأجدر، ومن ها هنا يبيّن للمحصل، ويتقرّر في نفس المتأمِّل، كيف ينبغي أن يَحْكُمْ في تفاضُل الأقوال إذا أراد أن يقسّم بينها حظوظها من الاستحسان، ويعدّل القسمةَ بصائب القِسطاس والميزان، ومن البيّن الجليّ أن التبايُنَ في هذه الفضيلة، والتباعد عنها إلى ما ينافيها من الرذيلة، ليس بمجرَّد اللفظ، كيف والألفاظ لا تُفيد حتى تُؤلَّف ضرباً خاصّاً من التأليف، ويُعْمَد بها إلى وجه دونِ وجهٍ من التركيب والترتيب.


ويقول أحمد مطلوب في( فنون بلاغية) :

ومجاز القرآن في الذروة من البيان العربي ، فالقرآن كتاب العربية الأكبر ، وهو ناموسها الاعظم ، يحرس لغتها من التدهور ، ويحفظ أمدادها من النضوب ، ويقوّم أودها من الانحطاط . وقد كان إعجازه البياني موردا متأصلا من موارد إعجازه الكلي ، وتفوقه البلاغي حقيقة ناصعة من تفوقه في الفن القولي ، وقد وقف العرب عاجزين أمام حسّه المجازي ، وبعده التشبيهي ، ورصده الاستعاري ، وتهذيبه الكنائي، وأعجبوا أيما إعجاب بوضع ألفاظه من المعنى المراد حيث يشاء البيان السّمح ؛ والإرادة الاستعمالية المثلى ، تأنقا في العبارة ، وتحيزا للمعاني ؛ فلا غرابة أن يكون القرآن مصدرا للثروة البلاغية الكبرى عند العرب ، وأصلا لتفجير طاقات تلك البلاغة ، والمجاز منها عقدها الفريد .

-------------------------------------------------------------

المراجع التي سأعتمد عليها إن شاء الله تعالى:

أسرار البلاغة للجرجاني
دلائل الإعجاز للجرجاني
إعجاز القرآن والبلاغة النبوية للرافعي


وسيتم ذكر أي مصدر غير الذي سبق عند الأخذ منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banatwebas.mam9.com
Admin
Admin
Admin


الإعجاز والبيان في لغة القرآن User200
المشاركات : 677

الإعجاز والبيان في لغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز والبيان في لغة القرآن   الإعجاز والبيان في لغة القرآن Emptyالأربعاء 20 فبراير 2008, 1:57 pm




الحلقة الأولى


الجمع والإفراد في القرآن الكريم

نرى بعض الألفاظ في القرآن الكريم لم يأتِ فيها إلا مجموعاً ولم يستعمل منه صيغة المفردِ, فإذا احتاج إلى هذهِ الصيغة استعمل مرادفها , كلفظة (اللُّب) فإنها لم ترد إلا مجموعة كقوله تعالى (إنّ في ذلك لذكرَى لأولِى الأَلبَاب)*الزمر الآية21 وغيرها مما وردت فيها هذه اللفظة بصيغة الجمع.

ولم تجئ مفردها بل جاء في مكانها (القلب) ذلك لأن حرف الباء شديدٌ مجتمع ولا يفضي إلى هذه الشدة إلا من اللام الشديدة المسترخية , فلما لم يكن مثل فصل بين الحرفين يتهيأ معه هذا الانتقال على نسبة بين الرخاوة والشدة تحسن اللفظة مهما كانت حركةُ الإعراب فيها , نصباً أو رفعاً أو جراً .

وكذلك في لفظة (الكوب) استعملت فيها مجموعة ولم تأتِ مفردة لأنه لا يتهيأ فيها مايجعلها في النطق من الظهور و الرقة والانكشاف وحسن التناسب كلفظ (أكواب) الذي هو الجمع والذي ورد في القرآن في عدة مواضع رائعة التصوير ,مدهشة في استحضار الفكر للتدبر .

و ( الأرجاء) لم يستعمل القرآن لفظها إلا مجموعاً و ترك المفرد الذي هو الرجا / أي الجانب , لِعِلةِ لفظه , وأنه لا يسوغ في نظمهِ كما نرى.

وعكس ذلك ( الأرض) إذ جاءت مفردة في مواضع عديدة في أيات القرآن الكريم فإذا ذكرت السماء مجموعة جئ بها مفردة في كل موضع منه , ولما احتاج إلى جمعها أخرجها على هذه الصورة التي ذهبت بسرّ الفصاحة وذهب بهاحتى خرجت من الروعة بحيث يسجد لها كل فكر سجدة طويلة ,يقول عزوجل في سورة الطلاق ( اللهٌ الذي خَلقَ سبعً سماواتٍ ومِن الأرضِ مثلهُنّ) ولم يقل سبع أرضين , فكما نرى قد يختل النظم , فلنتأمل هذا الوضع البياني ولنعتبر بمواقع النظم.

وبهذا كل كلمة في موضعها تدل على إعجاز وبيان , سبحانك اللهم مؤتي البلاغة علَمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا ..



نلتقي بكم في رحلة آسرة أخرى قريبة فكونوا بالجوارِ وتأهبوا للمضي في الروحانية القرآنية.


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 20 فبراير 2008, 1:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banatwebas.mam9.com
قلوب تشتاق الى الجنه

قلوب تشتاق الى الجنه


الإعجاز والبيان في لغة القرآن User195
ذكر
الإعجاز والبيان في لغة القرآن 69583210
المشاركات : 309
البلد : مصر
المدينة : الأسكندريه

الإعجاز والبيان في لغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز والبيان في لغة القرآن   الإعجاز والبيان في لغة القرآن Emptyالثلاثاء 28 أبريل 2009, 5:11 am


بسم الله ما شاء الله على الموضوع الرائع ده
ان شاء الله فى انتظار الحلقات القادمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/Qloob.Algana
ملكة الاحساس

ملكة الاحساس


الإعجاز والبيان في لغة القرآن Untitl42
انثى
الإعجاز والبيان في لغة القرآن 69583210
المشاركات : 368
البلد : مصر
المدينة : اليكس

الإعجاز والبيان في لغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز والبيان في لغة القرآن   الإعجاز والبيان في لغة القرآن Emptyالأحد 03 مايو 2009, 11:44 pm

الإعجاز والبيان في لغة القرآن 218
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nody

nody


الإعجاز والبيان في لغة القرآن Untitl43
انثى
المشاركات : 443
البلد : مصر
المدينة : alex habibt el kol

الإعجاز والبيان في لغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز والبيان في لغة القرآن   الإعجاز والبيان في لغة القرآن Emptyالإثنين 04 مايو 2009, 12:15 pm


موضوع مميز يأدمونه
جعله الله ف ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز والبيان في لغة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: المنتدى الدينى-
انتقل الى: